Copyright © Jblo9 BloG
Design by Jblo9

Rechercher

الاثنين، 5 سبتمبر 2011

الثلاثاء 6 سبتمبر انطلاق إجراءات الطعن في قرارات رفض ترسيم القائمات المترشحة لانتخابات المجلس التأسيسي

 تنطلق غدا الثلاثاء 6 سبتمبر إجراءات الطعن في قرارات رفض ترسيم القائمات المترشحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي التي قد تتخذها الهيئات الفرعية للانتخابات بداعي عدم التزام هذه القائمات بكافة الشروط القانونية اللازمة.
وتأتي عملية تقديم الطعون بعد التأكد من قرار رفض مطلب ترسيم قائمات انتخابية بعدم حصولها على وصل نهائي خلال الأربعة أيام الموالية ليوم إيداع التصريح بالهيئة الفرعية للانتخابات التي تقدم حتما وصلا وقتيا.
وعلى هذا الأساس سيكون الثلاثاء 6 سبتمبر أول يوم في رفع الطعون في قرارات الرفض حيث أن عملية تقديم الترشحات لانتخابات المجلس التأسيسي انطلقت في غرة سبتمبر وذلك وفق ما صرح به الكاتب العام للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بوبكر بالثابت الذي ذكر بأن القبول النهائي للقائمات يتم وجوبا بتسليم الوصل النهائي بعد التثبت من صحة الوثائق ومدى تطابقها مع الشروط الموضوعة للغرض.
وأكد على أن عدم تسليم هذا الوصل في الأجل المحدد يعد رفضا ضمنيا لتسجيل القائمة ملاحظا ان الهيئة الفرعية لا تسلم أي وصل نهائي بالرفض.
وأضاف بالثابت أن يوم 11 سبتمبر هو آخر أجل لتقديم الوصولات النهائية من الهيئات الفرعية للانتخابات وبالتالي يكون اليوم الأخير لتقديم الطعون في 15 سبتمبر الجاري.
ويرفع الطعن في قرار رفض ترسيم قائمة بمقتضى عريضة كتابية يسلمها رئيس القائمة أو من يمثله إلى كتابة المحكمة الابتدائية المختصة ترابيا وذلك في أجل لا يتجاوز الأربعة أيام من تاريخ الرفض. وتبت المحكمة في الطعن خلال خمسة أيام من تاريخ تعهدها بالنظر في القضية.
أما عن قرارات الهيئات الفرعية بالبعثات الديبلوماسية أو القنصلية القاضية برفض ترسيم قائمة فتنظر فيها المحكمة الابتدائية بتونس.
ويتم استئناف الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية في أجل أقصاه يومان من تاريخ الإعلام بها أمام الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية.
أما الطعن بالاستئناف فيرفع بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا من قبل رئيس القائمة أو رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات دون وجوب الاستعانة بمحام وتكون معللة ومشفوعة بالمؤيدات وبمحضر الإعلام بالطعن. ويكون حكم الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية باتا ولا يقبل أي وجه من أوجه الطعن ولو بالتعقيب.
وفي صورة عدم البت في الآجال المنصوص عليها في هذا الفصل من قبل الدائرة الاستئنافية للمحكمة الإدارية تعد القائمة الانتخابية التي تم رفض ترسيمها مرسمة آليا.
وتجدر الإشارة إلى ان إحصائيات إيداع الترشحات تشير إلى أن عدد القائمات المترشحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي بلغ إلى غاية يوم السبت الماضي 260 قائمة علما وأن الهيئات الفرعية للانتخابات داخل البلاد تواصل قبول الترشحات إلى غاية يوم الأربعاء 7 سبتمبر على الساعة السادسة مساء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق